التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قالوا في التعليم They said about education

قالوا في التعليم They said about education

هذه مجموعة اقوال الفلاسفة عن التعليم قد لا تأخذها بالتسليم المطلق ولكن تستفيد مما فيها من افكار:
.
نلسون مانديلا
نلسون مانديلا:
التعليم هو أقوى سلاح من الممكن استخدامه لتغيير العالم.

بنيامين فرانكلين:
الاستثمار في المعرفة يحقق أفضل عائد.

جون ديوي:
التعليم ليس إعدادًا للحياة… بل هو الحياة نفسها!

مارتن لوثر كينج:
وظيفة التعليم تتمثل في تعليم الفرد التفكير بعمق وبنقد. فالذكاء والشخصية هما الهدف الحقيقي من التعليم.

آلان بلوم:
التعليم هو خروج من الظلام إلى النور.

مالكوم إكس:
التعليم هو جواز السفر للمستقبل، فإن الغد ينتمى لأولئك الذين يعدون له اليوم.

ليو بوسكاليا:
التغيير هو النتيجة النهائية للتعلم الحقيقي.

ألبرت آينشتاين:
التعليم هو ما يتبقى للشخص بعدما ينسى ما تعلمه في المدرسة.

سولومون أورتيز:
التعليم هو مفتاح النجاح في الحياة، والمعلمون لهم تأثيرًا أبديًا في حياة طلابهم.

كوفي أنان:
المعرفة قوة، المعلومات تحرير، التعليم بداية التقدم، في كل مجتمع، وفي كل عائلة.

أرسطو:
جذور التعليم مُرة، لكن الثمار حُلوة.

غاندي:
عِش كما لو أنك ستموت غدًا، وتعلم كما لو أنك ستحيا إلى الأبد.

روبرت فروست:
التعليم هو القدرة على الاستماع لأي شيء تقريبًا بدون أن تفقد أعصابك أو ثقتك بنفسك.

والتر كرونكايت:
مهما كانت تكلفة مكتباتنا، فهي تكلفة رخيصة مقارنة بتكلفة شعب جاهل!

مارجريت ميد:
لابد أن يتعلم الأطفال كيف يفكرون، وليس بماذا يفكرون.

توماس بين:
بمجرد ما أن يضيء العقل فلا يمكن أن يعود مظلمًا مرة أخرى.

ليوناردو دافنشي:
التعلم بدون رغبة يفسد العقل، ولا يتبقى شيئًا مما كان قد امتلأ به.

سقراط:
التعليم هو إضرام النيران، وليس ملء الوعاء.

أرسطو:
المتعلم يختلف عن غير المتعلم بقدر اختلاف الحي عن الميت.

هنري فورد:
كل من يتوقف عن التعلم فهو كهل، ولا يهم إن كان في العشرين أو في الثمانين من عمره، بينما كل من لا ينفك يتعلم يظل شابًا.



تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى الجد والمواظبة والهمة           ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.           قيل:           بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى           فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد           وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.           وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.           وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.           أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله: الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع                               والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق وأحق خلق الله تعالى

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فيما يورث الحفظ وفيما يورث النسيان           وأقوى أسباب الحفظ: الجد والمواظبة، وتقليل الغذاء، وصلاة الليل، وقراءة القرآن من أسباب الحفظ.           قيل: ليس شيئ أزيد للحفظ من قراءة القرأن نظرا، والقراءة نظرا أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: أعظم أعمال أمتى قراءة القرآن نظرا. ورأى شداد بن حكيم بعض إخوانه فى المنام، فقال لأخيه: أى شيئ وجدته أنفع؟ قراءة القرآن نظرا.           ويقول عند رفع الكتاب: بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم العزيز العليم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين.           ويقول بعد كل مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق، وحده لا شريك له، وكفرت بما سواه.           ويكثر الصلاة على النبى عليه السلام فإن ذكره رحمة للعالمين.           [قال الشافعى رضى ال

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث