التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العلاقة بين التعليم وسوق العمل The relationship between education and the labor market

العلاقة بين التعليم وسوق العمل

هناك علاقة كبيرة بين التعليم وسوق العمل حيث أن نجاح الشخص وإنطلاقه وتدرجه في الوظائف العليا يعتمد على مدى تعليمه ومعرفته الجيدة بالكثير من الأشياء حيث أن التعليم الجيد والصحيح ينتج عنه المهارات والنجاح في تكوين الخبرات العملية التي تساهم بشكل كبير في نجاح الفرد في العمل وتدرجه في المناصب العليا والمختلفة، لهذا السبب تهتم الدول بأنشاء وتحديث المدارس والجامعات بصفة مستمرة من أجل مواكبة العصر وتحقيق أعلى الفوائد منها والتي لا تقتصر فقط على دراسة المناهج الدراسية التي تضعها وزارة التعليم في كل دولة بل أساسها الإبتكار والاختلاف والتطوير واﻹرتقاء بالمستوى الفكري للطلاب والتي تساعد على الربط بين التعليم وسوق العمل فيما بعد والإبتكار يجب أن ينتج وينمي كل ما هو جديد لديهم، لهذا السبب أيضا فإن الطريقة الشائعة للتعليم وهي حفظ المناهج الدراسية والتي اعتاد عليها بالفعل معظم الطلاب وهي طريقة خاطئة بالمرة واﻷفضل هو فهم المناهج الدراسية من خلال التطبيق بالأمثال وهي بالفعل طريقة ناجحة جدا للتعليم والتطوير الفكري للطلاب وبالتالي يكونوا قادرين على تكوين أفكار جديدة ومفيدة التي تساعدهم إجتماعياعلم نفس
العلاقة بين التعليم وسوق العمل هي علاقة مجهولة بالنسبة للكثير من الدول بسبب قلة الوعي خاصة ما هو معروف عن الدول النامية بصفة عامة هو إنتشار طرق التعليم الخاطئة للطلاب وخاصة في إعتمادهم بشكل كبير على جعل الطلاب يقوموا بحفظ المناهج وهو ما جعل الكثيرون يصلون إلى التخرج من الكليات المختلفة سواء العلمية أو الأدبية وهم ما زالوا لا يعرفون أي شىء ولا يستطيعون تطبيق ما قاموا بدراسته بشكل عملي وذلك بسبب حفظ المناهج وهو ما جعل معظم الطلاب غير مؤهلين إلى سوق العمل مما أدى إلى الفشل في الربط بين العلاقة بين التعليم وسوق العمل وبالتالي فهو يحتاج إلى بذل الكثير من المجهود بعد التخرج من أجل إكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل أهمها مهارات الحاسب الألي والقدرة على التعامل مع اﻷشخاص المختلفة ومواجهة المشكلات وكذلك اللغات المختلفة وبالتالي هو ما زاد من نسبة البطالة بشكل كبير في الدول النامية وخاصة في السنوات الأخيرة بسبب النقص الشديد في وجود هذه المهارات لدى الكثير من الشباب الخريجين.
لذلك يجب أن تسعى حكومات الدول في تطوير المهارات الشخصية ومعرفة العلاقة بين التعليم وسوق العمل جيدا لخريجي الجامعات بصفة خاصة وتغيير المنظومة التعليمية من أجل أن تصبح أفضل مما سبق وبالتالي الارتقاء لأعلى مستوى وتحسين الاوضاع في سوق العمل نتيجة لخلق كوادر بشرية عاملة ناجحة في تنمية المجتمع وبالتالي إنخفاض مستوى البطالة وهي نتيجة لأهمية العلاقة بين التعليم وسوق العمل والربط بينهما.


تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى الجد والمواظبة والهمة           ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.           قيل:           بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى           فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد           وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.           وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.           وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.           أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله: الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع                               والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق وأحق خلق الله تعالى

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 4

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 4 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى بداية السبق وقدره وترتيبه           كان أستاذنا شيخ الإسلام برهان الدين رحمه الله يوقف بداية السبق على يوم الأربعاء، وكان يروى فى ذلك حديثا ويستدل به ويقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من شيئ بدئ   يوم الأربعاء إلا وقد تم؛ وهكذا كان يفعل أبى.           وكان يروى هذا الحديث عن أستاذه الشيخ الإمام الأجل قوام الدين أحمد بن عبد الرشيد رحمه الله.           وسمعت ممن أثق به، أن الشيخ يوسف الهمذانى رحمه الله، كان يوقف كل عمل من الخير على يوم الأربعاء. وهذا لأن يوم الأربعاء يوم خلق فيه النور، وهو يوم نحس فى حق الكفار فيكون مباركا للمؤمنين.           وأما قدر السبق فى الإبتداء: كان أبو حنيفة رحمه الله يحكى عن الشيخ القاضى الإمام عمر بن أبى بكر الزرنجرى رحمه الله أنه قال: قال مشايخنا رحمهم الله: ينبغى أن يكون قدر السبق للمبتدئ   قدر ما يمكن ضبط