التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3



كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا.
آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا
قال رحمه الله:

فصل
فى الجد والمواظبة والهمة

          ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.
          قيل:
          بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى
          فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد
          وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.
          وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.
          وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.
          أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله:
الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع
                              والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق
وأحق خلق الله تعالى بالهم امرؤ
                              ذو هــمـة يــبلـى بـعــيـش ضـيـق
ومن الدليل على القضاء وحكمه
                              بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق
لكن من رزق الحجا حرم الغنى
                              ضـدان يــفـــتـرقــان أى تــفــرق
وأنشدت لغيره:
          تمـنيت أن تمسى فـقيها مناظـرا
                                        بغـير عناء والجـنون فنون
          وليس اكتساب المال دون مشقة
                                        تحملها فالعلم كـيف يكون؟
قال أبو الطيب المتنبى:
          ولم أرى فـى عيوب الناس عيبا
                                        كنقص القادرين على التمام
ولا بد لطالب العلم من سهر الليالى كما قال الشاعر:
بقـدر الـكــد تكــتـسـب المـعالى
                              ومـن طـلـب الـعـلى سـهـر اللـيالى
تــروم الــــعــز ثـم تنــام لــــيلا
                              يغوص فى البحر مـن طلب اللآلى
علـو الـكــعـب بالهـمـم الـعـوالى
                              وعـن الـــمـرء فـى ســهـر اللـيالى
تركــت الــنوم ربى فى اللــيالى
                              لأجــل رضـاك يامــولـى الـمـوالى
ومــن رام الــعـلى مـن غـير كد
                              أضاع الـعـمـر فى طـلب المـحــال
فــوفـقـنى إلـى تحــصــيل عـلـم
                              وبلـغــنـى إلـى أقــصـى الـمـعــالى
          قيل: اتخذ الليل جملا تدرك به أملا.
          قال المصنف وقد اتفق لى نظم فى هذا المعنى شعر:
مـن شاء أن يحـتوى آماله جـملا
                              فلـيتـخـذ لــيله فـى دركــها جــمـلا
إقلل طعامك كى تحظى به سهرا        
                              إن شئت يا صاحبى أن تبلغ الكملا
          وقيل: من أسهر نفسه بالليل، فقد فرح قلبه بالنهار.
          ولا بد لطالب العلم من المواظبة على الدرس والتكرار فى أول الليل وآخره، فإن ما بين العشائين، ووقت السحر، وقت مبارك.
          قيل فى هذا المعنى:
يا طالب العـلم باشـر الورعا     وجـانب الـنوم واترك الشبعـا
وداوم على الدرس لا تفارقه     فإن العلم بالدرس قام وارتفعا
          فيغتنم أيام الحداثة وعنفوان الشباب، كما قيل:
بقـدر الـكــد تعــطى ما تروم    فـمــن رام المـنى لــيلا يقـوم
وأيام الـحــداثـة فـاغـتـنـمـهـا     ألا إن الــحــــــداثــة لاتــدوم
          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق، ولا تبغض نفسك فى عبادة الله تعالى فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى.
          وقال عليه السلام: نفسك مطيتك فارفق بها.
          فلا بد لطالب العلم من الهمة العالية فى العمل، فإن المرء يطير بهمته كالطير يطير بجناحيه.
          وقال أبو الطيب رحمه الله:
          على قدر أهل العزم تأتى العـزائم
                                        وتأتى على قـدر الكـرام المكارم
          وتعظم فى عين الصغير صغارها       
                                        وتصغر فى عين العظيم العظائم
          والركن فى تحصيل الأشياء الجد والهمة العالية، فمن كانت همته حفظ جميع كتب محمد بن الحسن، واقترن بذلك الجد والمواظبة، فالظاهر أنه يحفظ أكثرها أو نصفها، فأما إذا كانت له همة عالية ولم يكن له جد، أو كان له جد ولم تكن له همة عالية لا يحصل له العلم إلا قليلا.
          وذكر الشيخ الامام الأجل الأستاذ رضى الدين النيسابورى فى كتاب مكارم الأخلاق أن ذا القرنين لما أراد أن يسافر ليستولى على المشرق والمغرب، شاور الحكماء وقال: كيف أسافر بهذا القدر من الملك، فإن الدنيا قليلة فانية، وملك الدنيا أمر حقير، فليس هذا من علو الهمة.
          فقال الحكماء: سافر ليحصل لك ملك الدين والآخرة.
          فقال: هذا أحسن.
          وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب معالى الأمور ويكره سفسافها.
          وقيل:
فلا تعجل بأمرك واستدمه        فما صلى عصاك كمستديم
          قيل:
قال أبو حنيفة رضى الله لأبى يوسف: كنت بليدا أخرجتك المواظبة، وإياك والكسل فإنه شؤم وآفة عظيمة.
          قال الشيخ الإمام أبو نصر الصفار الأنصارى:
          يا نفس يا نفس لا ترخى عن العمل
                              فى البر والعدل والإحسان فى مهل
          فـكـل ذى عـمـل فى الخـير مـغـتبط     
                              وفـى بـلاء وشــؤم كــل ذى كــسـل
          قال المصنف: وقد اتفق لى فى هذا المعنى شعر:
دعى نـفـسى الـتكــاسـل والـتـوانـى
                              وإلا فـاثـــبــتـى فـى ذا الـــهـــوان
فلم أر للـكــسـالـى اـلحـظ [ يعطى]      
                              ســوى نــدم وحــــرمــان الأمــانـى
          وقيل:
كـم مـن حـياء وكم عـجـز وكـم نـدم
                              جــم تــولـــد للإنـسـان مــن كـــسـل
[ إياك عن كسل فى البحث عن شبه
                              فـمــا علـمـت وما قـد شذ عنك سل]
          وقد قيل: الكسل من قلة التأمل فى مناقب العلم وفضائله، فينبغى أن يتعب نفسه على التحصيل والجد والمواظبة بالتأمل فى فضائل العلم، فإن العلم يبقى [ببقاء المعلومات] والمال يفنى، كما قال أمير المؤمنين على بن أبى طالب كرم الله وجهه:
          رضـينا قسمة الجـبار فينا        لـنا علم وللأعـداء مال
          فإن المال يفنى عن قريب        وإن العلم يبقى لا يزال
          والعلم النافع يحصل به حسن الذكر ويبقى ذلك بعد وفاته فغنه حياة أبدية.
          وأنشدنا الشيخ الإمام الأجل ظهير الدين مفتى الأئمة الحسن بن على المعروف بالمرغينانى:
          الجـــاهـلـون مـوتـى قـبل مـوتـهــم      
                                        والعـالمـون وإن ماتوا فأحياء
          وأنشدنى الشيخ الإمام الأجل برهان الدين رحمه الله:
          وفى الجهل قبل الموت موت لأهله
                                        فـأجــسامهـم قبل القبور قبور
          وإن امــرؤ لم يحـــيى بالعلم مــيت      
                                        فـليس له حــين النشور نشور
          [وقال غيره]:
أخـو الـعـلم حـي خــالـد بـعـد مــــــوتـه
                                        وأوصـاله تحـت التراب رمـيم
وذو الجهل ميت وهو يمشى على الثرى         
                                        يظهر مـــن الأحياء وهوعديم
          وقال آخر:
          حـياة الـقـلب عـلـم فاغـتـنمـه
                                        ومـوت القلب جهـل فاجتنبه
          وأنشدنى أستاذنا شيخ الإسلام برهان الدين رحمة الله عليه شعرا:
ذا العلم أعلى رتبة فى المــــــــراتب    
                              ومن دونه عز العلى فـى المواكــب
فذو العلم يبقــى عزه متضــاعفـــــــا
                              وذو الجهل بعد الموت فـى الترائب
فـهــيات لا يرجــو مـداه مـن ارتـقى
                              رقى ولى الملك والـى الكــــــــتائب
سأملى عليكــم بعض ما فيه فاسمعوا
                              فبى حصر عن ذكر كـل المــــناقب
هو النور كل النور يهدى عن العمى
                              وذو الجهل مر الدهر بين الغــياهب؛
هو الـذروة الشماء تحمى مـــن التجا
                              إليها ويمشى آمـــــنا فـى الـــنـوائب
به ينتجــــى والناس فى غفلاتـــــهـم
                              به يرتجـــــى والـروح بين الترائب
به يشفع الإنسان مــن راح عاصـــيا
                              إلى درك النيران شـر العـــــــواقب
فمن رامه رام المآرب كلــــــــــــــها
                              ومـــــن حازه قد حاز كـل المطالب
هو المنصب العالى يا صاحب الحجا
                              إذا نلته هون بفــــــــوت المـناصب
فإن فاتك الدنيا وطيب نعيمـــــــــــها
                              [ فغمض] فإن العلم خير المواهب
          وقيل فى هذا المعنى:
إذا مـــــــا اعتز ذو علم بعــــــــــلم
                              فعلم الفقــــــــه أولـــــــــى باعتزاز
فكـــــــــــم طيب يفوح ولا كــمسك     
                              وكــــــــــــم طير يطير ولا كبازى
          وأنشدت أيضا لبعضهم:
الفقه أنفس كل شيئ أنت ذا خـــــره
                              مــن يدرس العلم لم تدرس مفاخره
فاكسب لنفسك ما أصبحت تجهــــله
                              فأول العلم إقبال وآخـــــــــــــــــره
          وكفى بلذة العلم والفقه والفهم داعيا وباعثا للعاقل على تحصيل العلم.
          وقد يتولد الكسل من كثرة البلغم والرطوبات، وطريق تقليله، تقليل الطعام.
          قيل: اتفق سبعون طبيبا على أن النسيان من كثرة البلغم، وكثرة البلغم من كثرة شرب الماء، وكثرة شرب الماء من كثرة الأكل، والخبز اليابس يقطع البلغم، وكذلك أكل الزبيب على الريق، ولا يكثر منه، حتى لايحتاج إلى شرب الماء فيزيد البلغم.
          والسواك يقلل البلغم، ويزيد الحفظ والفصاحة، فإنه سنة سنية، تزيد فى ثواب الصلاة، وقراءة القرآن، وكذا القيء يقلل البلغم والرطوبات، وطريق تقليل الأكل التأمل فى منافع قلة الأكل هى: الصحة والعفة والإيثار. وقيل فيه شعر:
          فعار ثم عار ثم عار     شقاء المرء من أجل الطعام
          وعن النبى عليه السلم أنه قال: ثلاثة يبغضهم الله من غير جرم: الأكول والبخيل والمتكبر.
          وتأمل فى مضار كثرة الأكل وهى: الأمراض وكلالة الطبع، وقيل: البطنة تذهب الفطنة.
          حكى عن جالينوس أنه قال: الرمان نفع كله، والسمك ضرر كله، وقليل السمك خير من كثرة الرمان.
          وفيه أيضا: إتلاف المال، والأكل فوق الشبع ضرر محض ويستحق به العقاب ودار الآخرة، والأكول بغيض فى القلوب.
          وطريق تقلييل الأكل: أن يأكل الأطعمة الدسمة ويقدم فى الأكل الألطف والأشهى، ولايأكل مع الجائع إلا إذا كان له غرض صحيح، بأن يتقوى به على الصيام والصلاة والأعمال الشاقة فله ذلك.

تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فيما يورث الحفظ وفيما يورث النسيان           وأقوى أسباب الحفظ: الجد والمواظبة، وتقليل الغذاء، وصلاة الليل، وقراءة القرآن من أسباب الحفظ.           قيل: ليس شيئ أزيد للحفظ من قراءة القرأن نظرا، والقراءة نظرا أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: أعظم أعمال أمتى قراءة القرآن نظرا. ورأى شداد بن حكيم بعض إخوانه فى المنام، فقال لأخيه: أى شيئ وجدته أنفع؟ قراءة القرآن نظرا.           ويقول عند رفع الكتاب: بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم العزيز العليم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين.           ويقول بعد كل مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق، وحده لا شريك له، وكفرت بما سواه.           ويكثر الصلاة على النبى عليه السلام فإن ذكره رحمة للعالمين.           [قال الشافعى رضى ال

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث