التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تدريب مدربين تفاعلي مستوحى من قوانين الطبيعة The training of interactive trainers inspired by the laws of nature

 تدريب مدربين تفاعلي مستوحى من قوانين الطبيعة


The training of interactive trainers inspired by the laws of nature

قصة لجين مع التعليم المنزلي
أشرف الشفقي أبريل 09, 2017

لجين أم مصرية من الإسكندرية. لم تكن تشعر بأن لها أي تميز أثناء فترة دراستها وكانت ترى نفسها أنها إنسانة عادية ولم يكن عندها أي أنشطة خاصة تقوم بها. وعندما تزوجت وانتقلت للعيش في القاهرة مع زوجها ظلت في البيت ولم يكن عندها أي أنشطة خارجية. وبعد أن رزقها الله بطفلها الأول فرحت به وقامت بالعناية به وكان بيتها هو مملكتها طيلة العام الأول من عمره. وعندما بلغ ابنها العامين والنصف بدأت تفكر في إدخاله إلى حضانة كي يدخل التعليم مبكرا. وفي رحلة بحثها عن المكان المناسب اكتشفت حضانة جميلة كانت تستخدم أسلوب المنتسوري في التعليم وبالفعل اختارتها كي تكون المكان المناسب لطفلها.
لم يتأقلم ابنها فيما بعد مع نظام المدارس فقد كان طفعلا خلوقا لا يؤذي غيره بينما كان يتعرض للأذى من غيره من الأطفال. وبعد رحلة بحث مضنية، وجدت لجين أن المدارس إما باهظة الثمن وإما ذات مستوى متدني، وعندما رزقها الله بطفلها الثاني لم يكن من الممكن إدخال إبنيها في مدارس باهظة الثمن.
قامت لجين بقراءة مقالة بالصدفة على الإنترنت عن التعليم المنزلي ولفتت انتباهها فقامت بالبحث في الموضوع بعمق هي وزوجها وقراءة المزيد والمزيد عنه. وبعد فترة من الزمن، قررت أن تخوض التجربة وأن تقوم بتعليم ابنيها بأسلوب التعليم المنزلي homeschooling. وكانت لجين متخوفة في البداية من أن يؤدي ذلك إلى عزلة ابنيها عن المجتمع وإلى انعزالها وخشيت أن لا تجد مجموعة من الأمهات تشابهها في التوجه كي تدعمها ولكن مخاوفها تلك ما لبثت أن تبددت عندما بدأت تتعرف على أم لطفلة كانت تستخدم أسلوب التعليم المنزلي معها وما لبثت أن عرفتها تلك الأم بأخرى وبدأت المعارف تزداد حتى وصل الأمر إلى أن قامت لجين مع أمهات أخريات بإنشاء مكان في القاهرة الجديدة خاص بالأطفال الذين قرر أهلهم استخدام أسلوب التعليم المنزلي في تعليمهم.




ولكن لجين اقتصرت مساهمتها في إنشاء هذا المكان على القيام بتقديم الدعم المادي فقط بينها تقول لجين أن باقي الشركاء كانوا يقومون بتطوير أنفسهم ويقومون بالمساعدة الفعلية من خلال تقديم التدريب وغيره من الخدمات. قررت لجين عند ذلك أن تقوم بحضور دورة تدريب المدربين التفاعلي iTOT كي تكتسب مهارة القدرة على تدريب غيرها.
وبالفعل قامت لجين بحضور تلك الدورة التدريبية وقامت أثناء الدورة بالبدء في تصميم دورة تدريبية خاصة بها تهدف إلى تمكين الأمهات من التعامل مع أطفالهم على أنهم مصدر إلهام وعون ومساعدة بدلا من اعتبار أولادهم مصرد للإزعاج والعراك والمجهود والطلبات المستمرة. وقامت لجين بإطلاق اسم Empower Your Child على دورتها التدريبية تلك.
لم تعد لجين تنظر إلي نفسها نظرة الفتاة العادية التي كانت ترى نفسها من خلالها أثناء فترة دراستها وفي بداية حياتها الزوجية، رحلة لجين مع طفليها ووصولها إلي إنشاء مكان مع زميلاتها خاص بالأمهات والأطفال الذين اختاروا التعليم المنزلي كبديل للدراسة التقليدية في المدارس أكسبها ثقة كبيرة ولون حياتها بلون جديد فهي الآن لا تساعد أطفالها فحسب بل تساعد أمهات أخريات وأطفالهم كي يختاروا لنفسهم أسلوب حياة جديد ويكونوا جزء من الحل في مشكلة التعليم التي عانينا منها طويلا في مصر ومازلنا نعاني. يمكنكي أنتي أيضا أن تكوني جزءا من الحل من خلال قراءة المزيد عن التعليم المنزلي ويمكنك أيضا الاشتراك في الدورة التدريبية الخاصة بلجين لتتعلمي كيف تقومين بالتعامل الأمثل مع أطفالك بكل لطف وهدوء وتكوني عونا لهم كي تكون لديهم شخصيات قوية يعتمد عليها بدلا من أن يكونوا دائمى الاعتماد عليكي فقط ومستنزفين لطاقتك ووقتك وجهدك.

فيديو كلمة للسيدة لجين


تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى الجد والمواظبة والهمة           ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.           قيل:           بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى           فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد           وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.           وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.           وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.           أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله: الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع                               والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق وأحق خلق الله تعالى

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فيما يورث الحفظ وفيما يورث النسيان           وأقوى أسباب الحفظ: الجد والمواظبة، وتقليل الغذاء، وصلاة الليل، وقراءة القرآن من أسباب الحفظ.           قيل: ليس شيئ أزيد للحفظ من قراءة القرأن نظرا، والقراءة نظرا أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: أعظم أعمال أمتى قراءة القرآن نظرا. ورأى شداد بن حكيم بعض إخوانه فى المنام، فقال لأخيه: أى شيئ وجدته أنفع؟ قراءة القرآن نظرا.           ويقول عند رفع الكتاب: بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم العزيز العليم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين.           ويقول بعد كل مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق، وحده لا شريك له، وكفرت بما سواه.           ويكثر الصلاة على النبى عليه السلام فإن ذكره رحمة للعالمين.           [قال الشافعى رضى ال