التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصادر التعلم الذاتي Self-learning sources

مصادر التعلم الذاتي Self-learning sources

اذا كنت قد تعلمت شيئا ثم وجدت نفسك تحتاج إلى تعلم ما هو أحدث منه
اذا أجبرت على تعلم شيء ما، ووجدت طريقة التعليم غير مناسبة فأردت تغيرها بما يلائم شخصيتك فى المذاكرة
اذا كنت قد أردت يوما أن تتعلم شيئا جديدا ولم تجد المال الكافي للانفاق عليه، فلم تتعلمه؟اذا كنت قد حاولت الالتحاق بجهة تعليمية ولكنك لم تجد وقتا مناسبا فى يومك من أجلها، فاضطررت لتركها؟
 إذا كنت أحد هؤلاء فأهلا بك معنا فى أساليب التعلم الذاتي.
تمتاز أساليب التعلم الذاتي بما يأتي :
  • لا تحتاج أن تدفع لها المال الكثير.
  • لا تحتاج لمرشد أو معلم.
  • لا تحتاج أن تدرسها فى وقت معين من اليوم.
فكل ما تحتاجه تلك الأساليب هو إنسان يريد ان يتعلم، و جهاز حاسب آلي يعمل و.. فقط !

 مصادر التعليم الذاتي:

إذا كنت جديدا على هذا اللفظ، فلا تضطرب فأنت تعرفه جيدا ولكن قد يغيب عنك المصطلح، هل حصل لك أن اشتريت كتاب مرفقا معه اسطوانة بها بعض الدروس الشارحة للكتاب أو أي مساعد أخر؟
إذا كانت الأجابة نعم وقد استفدت منها وتعلمت منها بالفعل، فأنت بالفعل تستخدم تلك المصادر، فأنت لم تدفع مبلغا طائلا من أجلها، ولم تحتاج إلى مرشد أو معلم، وأيضا لم تلتزم بوقت معين من اليوم لكي تتعلم منها.

أنوع مصادر التعليم الذاتي:

أنواع مصادر التعليم الذاتي: هي كل الأنواع التي تستخدم امكانيات الحاسب الآلي سواء:
المكتوبة – المسوعة – المرئية، وماعليك فقط هو أن تستخدمه.
فمثلا: إذا أردت إذا أردت تعلم لغة أجنبية: فكل ما عليك أن تحمل دورة من تلك الدورات (سيأتي فيما بعد مصادر لتلك الدورات) وتستمع إليها كما أنك تحضرها أمال المحاضر من أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ما تفقده فقط هو إمكانية السؤال، وإن كان جوجل قد تكفل بهذا الأمر.
 لماذا مصادر التعليم الذاتي:
لن تظل عمرك كله تدرس دراسة نظامية وبالتالي يجب عليك أن تبحث عن وسائل أخرى.
المال: فالعلوم في الدنيا لا تنتهي، والمجال الواحد أيضا علومه لا تنتهي ودائما في تقدم وازدياد، وإذا دفعت لكل شيء تريد أن تتعلمه، فاحذف من قوائمك الزواج والأولاد وشركتك الخاص، وكل شيء سوى التعليم.
ربما تريد تعلم شيء خارج مجالك وبالتالي يجب أن تضعه في وقت غير أوقات العمل الأساسية، وعليه تحتاج إلى أساليب لا تلزمك بوقت معين للدراسة.

 كيف تستفيد من مصادر التعليم الذاتي

أولا: يجب أن تحدد ماذا تريد أن تتعلم جيدا، وتعلم أين تستخدمه، لأنك إذا تعلمت شيئا ولم تستخدمه، ستنساه مع الوقت، و بالتالي قد أضعت وقتك.
ثانيا: تعلم جيدا كيف تتكيف مع أسلوب مصدر الدروس، فكل مصدر يختلف عن أخيه، فمثلا
شركة (http://www.lynda.com/) وهي فكرة تقوم على مجموعة من الدروس المسجلة التى لا تظهر فيها شخصية المحاضر، و المرتبة ترتيبا دقيقا، وما عليك إلا الاستماع و المتابعة، ولا يوجد امتحان ولا أي شئ، وهي متخصصة فى مجال التقنيات بشكل خاص وهي أكثر من أفضل التعامل معه لجودة الشرح و جمال الأسلوب.
وهناك مثلا  (https://www.coursera.org/) وأسلوبها يقوم على أن يسجل المحاضر محاضرته أمامك (عادة) وبعدها هناك امتحان فى موعد معين ،  وإذا نجحت فيه فهناك شهادة تفيد اجتيازك.
وهناك مثلا مواقع متخصصة مثل  (http://www.w3schools.com/) وهي متخصصة فى لغات برمجة الانترنت، وأسلوبها يقوم على شرح المادة بأبسط الكلمات الانجلزية ومن ثم التطبيق، ويسمح لك بالحصول على شهادة معمتدة منه مقابل الامتحان بعد  دفع مبلغ من المال.
وهناك غيرها الكثير (انظر فى النهاية) ، فما عليك هوأن تقرر ومن ثم تنطلق.

 المصادر العربية للتعلم الذاتي :

مازالت مصادر التعلم العربية فى ضعف شديد للأسف ،فالاعتماد عليها بشكل كامل صعب ، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها عدم وجود جهات حقيقة لها رؤية فعالة و قيادة حكيمة تدعم تلك الوسائل وإن كان هناك بعض المحاولات الفردية الجيدة، منها على سبيل المثال:
المدرسة الخاصة بعلي حمدي و الخاص بتعليم لغات الويب
https://www.youtube.com/user/ali7amdi
وإذا أردت أن ترجع إلى بعض المصادر العربية فارجع إلى هاشتاج #ملكش_حجة وستجد عليه بعضا مما قد يروى ظمأك.
 احذر قبل أن تبدأ:
قبل أن تبدأ احذر من ثلاثة أشياء:
الأول: هو أنه لا مشرف عليك و بالتالي تصبح عزيمتك هي مشرفك، وبالتالي إن لم تسعفك على الاستمرار فلن تكمل، خاصة إذا لم تكن شديد الحاجة إلى تعلم تلك المواد أو وقتك ضيق .
الثاني: احرص على وقتك من الضياع، فمجالات التعليم الذاتي مفتوحة ولا تنتهي، وعليه يجب أن تحدد أولا فى أي شئ تريد أن تتعلم، ثم تبدأ فى تعلمه، ولا تيأس سريعا فالتراكم المعرفي ينمو في الخفاء ثم يبرز فجأة مثل انفجار .
الثالث: لا تقفز من مجال الى مجال قبل أن تتقن الأول، فحدد في البدء مجالك ولازمه بصبر وإصرار

أشهر مصادر التعلم الذاتي:


هل لديك مصـادر أخـرى لتضيفها ؟ .. شارك بها فى التعليقـات .

الرسم

تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى الجد والمواظبة والهمة           ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.           قيل:           بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى           فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد           وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.           وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.           وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.           أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله: الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع                               والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق وأحق خلق الله تعالى

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فيما يورث الحفظ وفيما يورث النسيان           وأقوى أسباب الحفظ: الجد والمواظبة، وتقليل الغذاء، وصلاة الليل، وقراءة القرآن من أسباب الحفظ.           قيل: ليس شيئ أزيد للحفظ من قراءة القرأن نظرا، والقراءة نظرا أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: أعظم أعمال أمتى قراءة القرآن نظرا. ورأى شداد بن حكيم بعض إخوانه فى المنام، فقال لأخيه: أى شيئ وجدته أنفع؟ قراءة القرآن نظرا.           ويقول عند رفع الكتاب: بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم العزيز العليم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين.           ويقول بعد كل مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق، وحده لا شريك له، وكفرت بما سواه.           ويكثر الصلاة على النبى عليه السلام فإن ذكره رحمة للعالمين.           [قال الشافعى رضى ال

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث