التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قالوا في التعليم المدرسي They said in school education

قالوا في التعليم المدرسي They said in school education


جميعنا نتشارك قصصًا حول هؤلاء العباقرة الذين ظلمتهم المدارس التقليدية التي لا تُنمّي مهارات الطالب أو تكتشفها، وتضعهم في قوالب جامدة تقتل أي فضول أو حب للتعلم.. توماس أديسون، مخترع المصباح الكهربائي، الذي قيل أنه فُصل من المدرسة لشدة شروده، وإسحاق نيوتن الفيزيائي العظيم الذي قال معلمه أنه لا رجاءً منه.. وفي عصرنا الحديث أبرز رواد الأعمال والتكنولوجيا لم يكملوا تعليمهم، مثل بيل جيتس، وستيف جوبز.
ومع كل هذه القصص الملهمة والتي تكشف لنا بعض القصور في النظم التعليمية حتى في الدول المتقدمة.. هل فكرت يومًا كيف كان هؤلاء العباقرة يرون التعليم التقليدي؟ وماذا قالوا عن التعليم في المدرسة؟ والأهم ماذا قالوا عن التعلّم الذاتي؟ هل كان هو خلطتهم السحرية للوصول للعبقرية؟ تعالوا بنا إذًا نتعرف على أشهر مقولاتهم حول التعليم.

أفلاطون:
لا تربّي الأطفال على التعلّم بالقوة والقسوة، بل قدّم لهم الوسائل التعليمية المسلية التي تناسب عقولهم، وسوف تلاحظ  إصراراً غريباً منهم على التعلم.

لويس لامور – كاتب وقاص أمريكي:
في الواقع أي عملية تعليم هي تعليم ذاتي، المُعلم مجرّد مرشد يشير لك إلى لطريق. ولا توجد أي مدرسة مهما كانت كفائتها، قادرة على إعطائك تعليماً حقيقياً. ما تتلقاه في المدرسة أشبه بحدود رسومات في كتاب تلوين للأطفال، وعليك أن تلوّن الفراغات بنفسك.

ويدني بريسنيتز – كاتبة كندية متخصصة في التعليم:
مجتمعنا القائم على المعلومات والذي يسير كل شيء فيه بشكل سريع، يحتاج بشدة لهؤلاء الذين يعرفون كيف يحصلون على المعلومة لا كيف يتذكرونها، وهؤلاء الذين يستطيعون التكيّف مع المتغيرات بطريقة أكثر ذكاء. وهما الشيئان اللذان لا نتعلمهما في المدرسة.

ألبرت أينشتاين:
التعليم هو ما يتبقى في عقولنا بعد أن نكون قد نسينا كل ما تعلمناه في المدرسة. إنها معجزة أن نحافظ على هذا القدر من الفضول نحو التعليم وحب الإطلاع، بعد أن أتت عليه الوسائل التعليمية الرسمية.
ليس لدي أي موهبة خاصة.. أنا فقط شغوف بالتعلم!

إسحاق عظيموف –  روائي وكيميائي روسي:
أؤمن بكل ثقة أن التعليم الذاتي، هو التعليم المُثمر الوحيد على وجه الأرض.

إيفان إليش – فيلسوف وقس أسرالي يدعم التعليم المنزلي:
المدرسة هي الوكالة الإعلانية التي تقنعك أنك بحاجة للمجتمع كما هو. إنها تجعلك تعتقد أن للحياة سرّ لا يعرفه إلا هؤلاء المدرسين، ولا يمكن لك أن تعرفه إلا من خلالهم، أو تكتسب منزلة أعلى في المجتمع بدون هذه الوسيلة.

بوذا:
لا تؤمن بكلام معلّمك لأنك فقط تحترم هذا المعلم. لا تؤمن بأي فكرة إلا بعد الفحص والتحليل. واجعل هذا هو دليلك في الحياة.

جون هولت – كاتب أمريكي يدعم التعليم المنزلي:
كل ما قلته يمكن تلخيصه في كلمتين فقط.. عليك بالثقة في الأطفال، لا شيء أبسط ولا أصعب. صعبٌ لأنه كي تثق بالأطفال عليك أن تثق بنفسك أولاً، ومعظمنا قد تم إخباره وفي طفولته أنه لا يمكن الوثوق به أبداً.
نحن نُفسد رغبة الأطفال في التعليم، والتي تكون قوية جدًا وهم صغار، بتشجيعهم على العمل ليحصلون على المكافئة ويصبحون أفضل من زملائهم. وبذلك نقتل فضولهم نحو التعلّم. ومع سن العاشرة يكفّون عن طرح الأسئلة، بل سيسخرون بشدّة من القلة التي ستفعل ذلك.

أوسكار وايلد – مؤلف مسرحي وشاعر أيرلندي:
التعليم هو شيء رائع فعلاً، لكن من الجيد أن نتذكر من وقت لآخر، أن جميع الأشياء التي تستحق، لا يمكن لأحد أن يُعلِّمها لك.

روبرت كيوساكي – رجل أعمال أمريكي:
كثيرٌ جداً من الناس يركزون على المال، وليس على الثروة الحقيقية والتي هي التعليم. إذا كان الناس على استعداد ليصبحون أكثر مرونةً وانفتاحاً على التعليم، سوف يصبحون أغنى وأغنى مع الوقت.
أما إذا كانوا يعتقدون أن المال سيحل مشكلاتهم، فأخشى أنهم سيجدون الطريق وعرًا للغاية. الذكاء يحلّ المشاكل ويجلب لك المال. والمال بدون ذكاء، هو مال سيضيع هباء بسرعة كبيرة.

جيم رون – رائد أعمال وخبير تنمية بشرية أمريكي:
التعليم الرسمي يوفر لك لقمة العيش. التعليم الذاتي يجعلك صاحب ثروة.

ليوناردو دافنشي:
كما أن تناول الطعام دون حاجة يؤذي الصحة.. كذلك التعلم دون رغبة أو شغف يفسد الذاكرة، وفي النهاية لن تتعلم شيئًا.

توم بوديت – مؤلف ومذيع أمريكي:
الفرق بين المدرسة والحياة أننا في المدرسة نتعلم الدرس أولاً ثم نمتحن، لكن في الحياة نُمتَحن أولاً ثم نتعلم الدرس.

جوزيف برودسكي – شاعر روسي:
هناك جرائم أكثر بشاعة من إحراق الكتب.. واحدة منها ألا تقرأها من الأساس.

آبراهام ماسلو – عالم نفس أمريكي:
أمامك خيارين، أن تمضي قُدماً نحو النمو والتعلم أو تتراجع للخلف حيث الأمان وعدم المجازفة.


ألفين توفلر – كاتب ومفكر أمريكي:
الأمييون ليسوا هؤلاء الذين لا يعرفون القراءة والكتابة، بل أؤلئك الذين يتوقفون عن التعلّم.

بروس لي – ممثل وخبير فنون قتالية صيني:
الهدف لا يعني شيئاً يجب أن تصل إليه، لكنه شيءٌ تمارسه كل يوم.

راي برادبري – كاتب رعب وفانتازيا أمريكي:
أنا لا أؤمن بالكليات والجامعات، لكني أؤمن فقط بالمكتبات، فمعظم الطلاب لا يمتلكون المال اللازم للتعليم. عندما تخرجت من المدرسة الثانوية، لم يكن لدى أسرتي أي مال، لألتحق بالجامعة، فكنت أذهب للمكتبة ثلاثة أيام في الأسبوع لمدة 10 أيام.

جلبرت تشيسترون – أديب وناقد إنجليزي:
جميع الذين يقدرون التعليم، لم يتلقوا تعليماً جيداً، فبدون هذا، لم يكونوا ليكملوا تعليمهم ذاتيَا.

أنا من أشد المؤمنين أن الفرص المتساوية تؤدي إلى نتائج متساوية. وأهم الفرص التي يجب أن يُتَساوى فيها الجميع هي كفاءة التعليم.. يجب أن نتأكد أن كل طفل يحظى بتعليم جيد. وهو الأمر الذي لم نحققه بعدُ.

وأخيرًا يبدو أن جميع المفكرين قديمًا وحدثًا، أجمعوا على أهمية التعليم الذاتي. الواقع حولنا أيضًا يقول أن المستقبل لهؤلاء الذين لا يتوقفون عن التعلم وتطوير مهاراتهم باستمرار. فكما أن الذي يتوقف عن تناول الطعام سوف يتهالك جسديًا، كذلك من يتوقف عن التعليم سيقف مكانه أو يتلاشى في عالم شديد المنافسة وسريع التقدم بدرجة مرعبة.


تعليقات

فن الخشب wood art

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 3 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى الجد والمواظبة والهمة           ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا.           قيل:           بجـد لا بجــد كــل مـجــد         فهل جد بلا جد بمجدى           فكم من عبد يقوم مقام حر        وكم حر يقوم مقام عبد           وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج.           وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.           وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء.           أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله: الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع                               والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق وأحق خلق الله تعالى

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 6 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فيما يورث الحفظ وفيما يورث النسيان           وأقوى أسباب الحفظ: الجد والمواظبة، وتقليل الغذاء، وصلاة الليل، وقراءة القرآن من أسباب الحفظ.           قيل: ليس شيئ أزيد للحفظ من قراءة القرأن نظرا، والقراءة نظرا أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام: أعظم أعمال أمتى قراءة القرآن نظرا. ورأى شداد بن حكيم بعض إخوانه فى المنام، فقال لأخيه: أى شيئ وجدته أنفع؟ قراءة القرآن نظرا.           ويقول عند رفع الكتاب: بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله اكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم العزيز العليم، عدد كل حرف كتب ويكتب أبد الآبدين ودهر الداهرين.           ويقول بعد كل مكتوبة: آمنت بالله الواحد الأحد الحق، وحده لا شريك له، وكفرت بما سواه.           ويكثر الصلاة على النبى عليه السلام فإن ذكره رحمة للعالمين.           [قال الشافعى رضى ال

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2

كتاب تعليم المتعلم طريق التعلم 2 مؤلفه برهان الإسلام الزرنوجي الفقيه الحنفي . اشتهر كتابه ولم يشتهر هو رحمه الله، والمعلومات عنه قليلة جدا. آثرنا نشر كتابه في بدء هذه المدونة على حلقات استفادة وتبركا قال رحمه الله: فصل فى اختيار العلم والأستاذ والشريك والثبات           وينبغى لطالب العلم أن يختار من كل علم أحسنه وما يحتاج إليه فى أمر دينه فى الحال، ثم ما يحتاج إليه فى المآل.           ويقدم علم التوحيد والمعرفة ويعرف الله تعالى بالدليل، فإن إيمان المقلد ـ وإن كان صحيحا عندنا ـ لكن يكون آثما بترك الإستدلال.           ويختار العتيق دون المحدثات، قالوا: عليكم بالعتيق وإياكم بالمحدثات، وإياك أن تشتغل بهذا الجدال الذى ظهر بعد انقراض الأكابر من العلماء، فإنه يبعد عن الفقه ويضيع العمر ويورث الوحشة والعداوة، وهو من أشراط الساعة وارتفاع العلم والفقه،كذا ورد فى الحديث.           أما اختيار الأستاذ: فينبغى أن يختار الأعلم والأورع والأسن، كما اختار أبو حنيفة، رحمة الله عليه، حماد بن سليمان، بعد التأمل والتفكير، قال: وجدته شيخا وقورا حليما صبورا فى الأمور.           وقال: ث